لماذا لا يسمن جسمي - لماذا لا يسمن جسمي بسرعة

 لماذا لا يسمن جسمي

لماذا لايسمن جسمي بسرعة بالرغم من تناول كميات كبيرة من الطعام، حيث نلاحظ تكرار هذه المشكلة والتي تتعدد أسباب حدوثها ولها تأثير مباشر على جعل الجسم يعاني من مشكلة النحافة بجانب نقص العناصر الغذائية المهمة في بناء دهون الجسم والكتلة العضلية، وحتى نتعرف على الجوانب المختلفة لهذا الموضوع واقتراح الحلول المناسبة لزيادة الوزن طبيعيًا فيمكنك مشاهدة المعلومات التالية.

لماذا لا يسمن جسمي بسرعة
 لماذا لا يسمن جسمي بسرعة


الجسم الذي لا يسمن- لماذا لا يزيد وزني

تتعدد الأسباب التي تجعل الجسم غير قابل للزيادة وفي إطار حديثنا عن لماذا لا يسمن جسمي سوف نتعرف على أهم الأسباب التي نجد بعضها يتعلق باسباب صحية أو وراثية، حيث تشمل الأسباب التي تجعل الجسم لا يسمن حتى مع تناول كميات كبيرة من الطعام:-

  • إصابة الفرد بزيادة في نشاط الغدة الدرقية والذي يختص برفع معدلات حرق الجسم للسعرات الحرارية.
  • التعرض لمجموعة عوامل وراثية وجينية تتعلق بوجود تاريخ مرضي لمشكلة النحافة في أحد أفراد الأسرة ويعتبر من أصعب الحالات التي تأخذ وقت كبير لمحاولة زيادة الوزن.
  • تواجد أمراض شديدة المعاناة من مرض السل والايدز وغيرها من الأمراض مثل مرض السكري بالدرجة الثانية.
  • اتخاذ أدوية محددة بشكل منتظم قد يكون له تأثير على نحافة الجسم فيمكنك مراجعة الأدوية التي تقوم بتناولها.
  • وجود أمراض وإصابات بكتيريا داخل المعدة تسبب مشكلة عدم القدرة على امتصاص القيمة الغذائية داخل الأطعمة.
  • الإصابة بأمراض فقر الدم والانيميا.


حل مشكلة جسمي صعب يسمن من خلال تجربتي 

توجد العديد من الحلول والنصائح المؤثرة في زيادة وزن الجسم بعد التعرف على لماذا لا يسمن جسمي وهذا لمن يصعب لديهم زيادة الوزن وهذا عبر التعرف على مجموعة نصائح تشمل:-

  1. القيام بتشخيص طبي شامل للتعرف على وجود أسباب مرضية وصحية تعيق عملية زيادة الوزن بشكل طبيعي والعمل على تلقى العلاج المناسب لها.
  2. بعد التأكد من خلو الجسم من أى أمراض تؤثر على زيادة الوزن وتناول الأدوية اللازمة باستشارة الطبيب نبداء في تغيير الروتين الغذائي اليومي.
  3. يكون هذا عبر القيام بتضمين عدد 6 وجبات يتم تناولها بشكل يومي مقسمة على مدار اليوم بكميات قليلة.
  4. الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ترفع الوزن مثل ( العسل، التمر، الفواكه المجففة، المكسرات، مشتقات الحليب كامل الدسم بأنواعها، مصادر البروتين المختلفة)
  5. تناول النشويات بكثرة مثل الأرز، المكرونة، البطاطس، البطاطا الحلوة.
  6. تناول بعض المشروبات الطبيعية مثل العصائر والكوكتيل أو بعض السكريات بعد الوجبات مباشرًا.
  7. النوم بشكل كاف وعدم السهر لفترات طويلة دون تناول الطعام.
  8. أداء نشاط بدني عبر التمارين الرياضية ولكن بشكل خفيف لتحفيز الدورة الدموية في الجسم.
  9. إضافة بعض المواد التي تزيد السعرات الحرارية مثل ضم زيت الزيتون والزيوت الطبيعية إلى السلطة وواجباتك الخاصة.
  10. إضافة القليل من البهارات إلى وجباتك لفتح الشهية وزيادة مقدار ما تأكله من طعام حتي اتجنب النحافة.
  11. إمكانية الاستعانة ببعض أدوية فاتح للشهية لزيادة القدرة على تناول كميات كبيرة من الطعام.
  12. لا حرج في الاستعانة ببعض الأعشاب الطبيعية التي ترفع الوزن أو الوصفات الطبيعية مثل المفتقة وخرز البقر وغيرها من الوصفات الطبيعية التي يمكن إعدادها منزليًا.
  13. الانتظام والمداومة على النصائح السابقة لوقت طويل مع عدم تفويت أي وجبة من الوجبات الرئيسية يساعدك في اكتساب الوزن بشكل تدريجي.

شاهد أيضاً/ جسمي نحيف جدا ماذا افعل

جسمي يحرق الأكل بسرعة

لماذا لايسمن جسمي والذي يكون ضمن أسبابه مشكلة الحرق السريع للأكل بشكل خاص إلى جانب بعض الأسباب التي تؤدي لزيادة الحرق وهي:-

1- زيادة الحرف في نشاط الغدة الدرقية

الاختلال في نشاط الغدة الدرقية والذي يمتلك دور فعال ومؤثر في زيادة أو انقاص الوزن فنجد النشاط البطئ الغدة يجعلنا نزداد بالوزن والنشاط الزائد يجعل الجسم نحيف وهذا لزيادة مستوى الحرق وتسريع عملية الأيض، وتطلب هذه المشكلة بشكل خاص المداومة مع طبيب مختص لمحاولة تحسين وظائف هذه الغدة.

2- إصابة المعدة بديدان الأمعاء

المشكلة الثانية والتي تجعل الجسم يحرق الأكل وهو المعاناة من تواجد ديدان المعدة بأنواعها المختلفة والتي تتسبب في ظهور علامات الجوع الشديد وتناول الكثير من الطعام وفى الوقت ذاته لا تجد زيادة في الوزن بل قد يفقد الجسم نسبة من وزنه، ويمكن حل هذه المشكلة ببساطة عن طريق عمل أحد التحاليل الطبية للتأكد من نوعية وكمية الديدان المعوية وأخذ العقار الخاص بها وفق الجرعات المحددة.

كما يمكنك تجنب تكرار الإصابة بهذه المشكلة من خلال الحرص على تنظيف الفواكه والخضروات التي تقوم بشرائها بشكل جيد ويفضل استخدام الخل لغسلها بهدف قتل البكتيريا الضارة، مع غسل الأسطح المنزلية بانتظام ببعض المواد المطهرة.

3- إصابة الجسم بمرض الأنيميا

فقر الدم أو الأنيميا والذي ينتج عن سوء التغذية للشخص وعدم تناوله للأطعمة التي تتضمن عنصر الحديد، ونلاحظ أن الأشخاص يعانون من النحافة عند الإصابة بفقر الدم وفي الوقت ذاته تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل الدوخة، الارهاق، الكسل، والشعور بالجوع والدوخة عند تاخر تناول وجبة معينة.

كما يمكنك التأكد من الأمر بالفحوصات الطبية وتناول الأدوية المحددة لها، مع اتباع نظام غذائي جيد يساعد في تعويض الجسم بعنصر الحديد الموجود في الباذنجان، الكبدة، العسل، التفاح.

بمجرد حلك للمشكلات المرضية المتعلقة بالنحافة وانتظامك باتباع النصائح وتجنب اخطاء التغذية السلبية التى تعمل على خفض الوزن بشكل مباشر فأنت تكون على الطريق الصحيح لزيادة الوزن والذي ننصحك بحسابه من خلال حاسبة السعرات الحرارية الكترونيًا وزيادة نسبة السعرات الحرارية اليومية بمعدل 500 سعرة يوميًا.




هناك أشخاص يأكلون كثيرا جدا ولا يسمنون أبدا لماذا؟

لماذا لا يسمن جسمي؟، قد يأكل الشخص الكثير من الأكل وبالرغم من هذا لا يزيد وزنه والذي قد يكون لا يعاني من مشاكل صحية، بل توجد بعض العادات اليومية الخاطئة التي تجعله لا يستفيد بما يتم تناوله بشكل جيد في زيادة الوزن، ومن بين الأخطاء التي تجعلك لا تزداد في الوزن وينصح يتجنبها:-

  • تناول المياه قبل الطعام بشكل مباشر أو أثناء تناول الوجبة من بين العادات الخاطئة التي تجعلك تشعر بامتلاء المعدة، حيث ينصح بشرب الماء بعد الأكل.
  • الإستمرار في عمل مجهود بدني قوي يستهلك عدد سعرات حرارية عالية لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، لهذا ينصح بعمل توازن بين النشاط البدني وعدد السعرات التي يحتاجها الجسم.
  • تناول أطعمة منخفضة القيمة الغذائية بكميات كبيرة لا يفيد بشئ حيث يمكنك تناول بعض الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بكميات قليلة لافادة الجسم وامداده بجميع العناصر الغذائية.
  • البدء بالسلطة والعصائر في الوجبة لا يعد أمر جيد حيث يفضل أن تقوم بتناول الأطباق الرئيسية في بداية الطعام مثل مصادر البروتين والنشويات والكربوهيدرات وترك السلطات أو العصائر لتناولها آخر الوجبة.
  • التعرض لمثيرات نفسية وعصبية مثل الضغط النفسي، التوتر، القلق، الاكتئاب، منه أو الإرهاق بفعل ضغط العمل، الامتحانات جميعها تؤثر على الجسم من ناحية زيادة الوزن.


مضغ الأطعمة جيدًا لتسهيل عملية امتصاصها| أفضل طريقة لزيادة الوزن

الابتعاد عن تناول الأطعمة بجانب مثيرات خارجية مثل شاشات التلفاز أو الهاتف لأنها تمنع من عدم زيادة وزني وينصح بتناول الوجبات في جلسات بين الأهل والأصدقاء أو في الأجواء الخارجية والتي تساعدك في تناول مقدار أكبر من الطعام.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال