علامات فقدان الوزن_ ما هي علامات فقدان الوزن بسرعة

 ما هي علامات فقدان الوزن بسرعة

ما هي علامات فقدان الوزن بسرعة، التي قد تلاحظها بشكل مباشر عند اتباعك لحمية غذائي أو تمارين رياضية محددة لإنقاص الوزن.

ما هي علامات فقدان الوزن بسرعة
ما هي علامات فقدان الوزن بسرعة


حيث توجد العديد من المؤشرات التي توضح لك أنك على الطريق الصحيح لإنقاص الوزن فأنت لست بحاجة لتجربة الميزان لمعرفة ما تم فقده من الكيلو جرامات بجسمك، حيث نضع أمامكم بعض مؤشرات نقصان الوزن وبعض المعلومات حول أسباب عدم نزول الوزن لدى البعض وهذا عبر الاطلاع على البيانات التالية.


أول علامات نزول الوزن

توجد عدة علامات تظهر بشكل أولى وحتى نحدد ما هي علامات فقدان الوزن، يمكننا التعرف على جميع هذه العلامات والتي قد تظهر جميعًا أو تظهر بعض العلامات منها فقط عند انخفاض كتلة جسمك:-

1- انخفاض الشهية:

نجد من بين علامات نقصان الوزن وهي الشعور بالشبع وعدم الحاجة لتناول كميات كبيرة من الطعام كما في السابق، ويرجع هذا إلى تغيير النمط الغذائي للشخص والذي يجعله يعتمد على بعض المصادر مثل البروتينات والتي تعمل على تقليل الشهية لتناول الأطعمة.

2- الراحة النفسية:

نجد أغلب الذين يعانون من السمنة عند خسارتهم لجزء من الوزن يشعرون بالمزيد من الراحة النفسية وهذا لتقليل الضغط الخاص بالوزن على الجسم وبالتالي الشعور بخفة الحركة وتظهر علامات الرضاء لدى السيدات عند ملاحظة فقدان الوزن عند ارتداء بعض الملابس والتي توضح خسارتهم لبعض الوزن.

3- تغيير التكوين العضلة:

عند فقد الجسم للدهون المخزنة والزائدة نلاحظ عدة تغيرات في شكل الجسم والتكوين العضلي به، حيث تختفي تدريجيًا الدهون المتواجدة في منطقة البطن، الأرداف، أسفل الرقبة، كما يحل محل هذه الدهون الكتل العضلية والتي تظهر بشكل واضح عند ممارسة بعض رياضات إنقاص الوزن وتناول أطعمة صحية، حيث تمنحك مظهر أكثر جاذبية.

4- شحوب البشرة والشعور بالدوخة:

يحدث شحوب البشرة والدوخة كنتيجة طبيعية لفقد الجسم لعديد من العناصر الغذائية التي اعتاد على تناولها بشكل يومي وانخفاض نسبة السعرات الحرارية، والتي يمكن تعويضها في يوم الـ Free بنهاية الأسبوع مع عدم الإسراف في تناول الأطعمة خلال هذا اليوم.

مع إمكانية تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل البروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان خالية الدسم والإكثار من الخضراوات والفواكه التي تمنح الجسم الفيتامينات المهمة وتساعد في خسارة الوزن.

5- تقلص حدوث مشكلة العظام:

يعاني معظم مرضى السمنة من بعض الآلام في مناطق العظام والفقرات مثل الظهر الأقدام، المفاصل وهذا بسبب ضغط وزن الجسم الزائد على العظام، فبمجرد أن تنخفض كتلة الجسم نجد أن الألم يبدأ في الانخفاض تدريجيًا حتى يختفي نهائيًا مع الوصول لوزن مثالي يتناسب مع مؤشر كتلة الجسم.


أشياء تمنع نزول الوزن

توجد العديد من الأسباب المتعلقة بالمشاكل الصحية أو العادات السلوكية للشخص والتي تجعله لا يفقد الوزن فبعد أن حددنا ما هي علامات فقدان الوزن، نستعرض معكم بعض أسباب عدم فقد الوزن والتي لمعرفتها يمكنك معالجة الأمر والبحث عن حلول تساعدك في إنقاص الوزن وتشمل هذه الأسباب:-

1- انخفاض نشاط الغدة الدرقية:

الغدة الدرقية تعد المسؤول الرئيسي عن عملية الأيض والتمثيل الغذائي، وعند حدوث خلل وبطء في نشاط هذه الغدة سوف يصعب عملية إنقاص الوزن بل قد يجعل الوزن يزداد بشكل تدريجي على الرغم من تناول كمية قليلة من الطعام، وهذا بسبب تخزين السعرات الحرارية داخل الجسم على هيئة دهون.

2- الخمول: علامة من علامات فقدان الوزن

إن الجلوس لفترات طويلة دون إجراء نشاط بدني أو ممارسة أنشطة رياضية مخصصة لإنقاص الوزن وحرق الدهون قد يجعلك لا تفقد وزنك حتى مع تناولك لكميات قليلة من الطعام.

3- السهر لفترات طويلة:

حتى مع اتباعك لحمية غذائي خاصة بإنقاص الوزن فإن السهر بالليل قد يجعلك تشعر بالجوع والرغبة الكبيرة في تناول الطعام الأمر الذي يجعلك غير قادر على الالتزام بالحمية الغذائية لفقدان الوزن.

4- عدم شرب الماء بقدر كاف:

يملك الماء قدرة قوية على إنقاص الوزن ورفع معدل حرق الجسم، كما يساعد في زيادة الشعور بامتلاء المعدة والشعور بالشبع خصوصا عند شربه قبل الوجبة أو بمنتصف الوجبات، ليس هذا فقط فإن عدم تناولك للماء قد يجعلك تعاني من مشكلة جفاف الجسم وبالتالي الإصابة بالرغبة في تناول مقدار إضافي من الطعام لإمداد الجسم بالمزيد من السوائل.

5- تناول أدوية تحتوي على كورتيزون:

توجد بعض الأدوية والمنتجات التي تحتوي على كورتيزون أو أنواع أخرى تعمل على حبس السوائل بالجسم وبالتالي ترفع الوزن وتفسد من الأنظمة التي تتبعينها، ولهذا لابد من مراجعة جميع الأدوية التي تقوم باستخدامها.

6- تناول أطعمة غنية بكلوريد الصوديوم:

كلوريد الصوديوم أو ملح الطعام من بين المكونات التي نجد أنها قد تزيد من نسبة حبس السوائل داخل الجسم وهذا عند تناولها بكميات كبيرة، لهذا فاحرص طوال فترة إنقاص الوزن على تقليل نسبة ملح الطعام داخل نظامك الغذائي.

اطلع علي المزيد/ هل المشي يقلل من الوزن

هل كثرة التبول من علامات فقدان الوزن

قد يتساءل البعض عن كثرة التبول كعلامة لنقصان الوزن، حيث نلاحظ أنها تؤثر بشكل ملحوظ على الوزن وهذا لأن كثرة التبول تعمل على خفض السوائل المتواجدة بداخل الجسم وتؤثر بشكل ملحوظ على التكوين الليفية للعضلات، كما لا يمكننا الحكم بشكل مباشر على أنها علامة فقدان الوزن وهذا لاحتمالية توجد أسباب أخرى قد تكون مرضية لحدوث التبول:-

  1. وجود إصابة وعدوى المسالك البولية.
  2. الإصابة بداء السكري.
  3. وجود نشاط زائد بالمثانة.
  4. الإصابة بالتهابات البروستاتا لدى الرجال.
  5. تناول المشروبات التي تحتوي على كحول أو كافيين، حيث تزيد من إدرار البول.
  6. استخدام أدوية أو منتجات تعمل على زيادة إدرار البول.

فبعد هذه البيانات تجد أن كثرة التبول لا تعد علامة ضمن ما هي علامات فقدان الوزن والتي تشير إلى إنقاص الوزن.


هل التفكير والقلق يسبب نقص الوزن

ما هي علامات فقدان الوزن النفسية وهي الإصابة بالقلق حيث  أجريت العديد من الدراسات حول تأثير القلق والتفكير الزائد على الوزن والتي أثبتت أنهم من بين الأسباب المهمة لحدوث انخفاض في وزن الجسم، ومن أبرز الدراسات التي نتعرف عليها وهي:-

  • تم إجراء الدراسة على عدد 86 شخص حيث تم إجراء المشاركة بشكل منزلى وهذا بهدف التعرف على نتيجة الدراسة ومراحل تطورها عبر أجهزة الحاسب.
  • حيث أوضحت نتيجة الدراسة أن جميع الأفراد المصابين بالقلق والتفكير الزائد قد عانوا من نحافة الجسم وانخفاض الوزن بشكل ملحوظ.
  • كما أن هذه الأعراض والعديد من الأعراض النفسية الأخرى التي قد يتعرض لها الفرد تؤثر على كمية الطعام التي يتناولها وعلى الشهية الخاصة به.


تأثير التفكير والقلق على الجسم| علامة من علامات فقدان الوزن

إن كنت تعرفت جيدًا على ما هي علامات فقدان الوزن بسرعة؟ فإنك قد تتسائل عن فوائد القلق والتفكير في إنقاص الوزن، على الرغم من هذا إلا أنه لا يجب الاعتماد على هذا الأمر فالتفكير الزائد والقلق يحدث يتسبب في بعض الأعراض التي قد تضر الجسم عند عدم معالجتها وهذا لأن:-

  • القلق والتوتر يؤثر على نشاط عصب المعدة الرئوي والذي يقلل من مستوى نشاطه وفاعليته في هضم الطعام واستقلابه.
  • كما يعمل على رفع نسب الأدرينالين والذي يظهر في صورة أعراض ليست بالجيدة مثل تسارع ضربات القلب، حدوث اضطراب وسرعة في التنفس، اضطراب مستوى السكر في الدم.
  • مع إحداث نوع من الاضطرابات في الجهاز الهضمي والتي تشمل حدوث حرقان المعدة، تشنج المعدة، حدوث صعوبة في بلع الطعام، آلام البطن.



إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال