عدم زيادة الوزن- ما هي أسباب عدم زيادة الوزن؟

 ما هي أسباب عدم زيادة الوزن؟ 

ما هي أسباب عدم زيادة الوزن؟، والتي تجعل العديد من الفتيات والشباب يعانون من مشكلة النحافة وعدم القدرة على اكتساب الوزن على الرغم من تناول مقدار كبير من السعرات الحرارية، حيث نعرض لكم جميع الأسباب التي يمكن لأي شخص أن يتعرض لها وتجعله يعاني من النحافة الشديدة مع تقديم مجموعة حلول تساعدك في زيادة الوزن بطريقة صحية.

ما هي أسباب عدم زيادة الوزن؟
ما هي أسباب عدم زيادة الوزن 


متى يتوقف الجسم عن زيادة الوزن

لا يمكنك زيادة الوزن سوي بمعرفة ما هي أسباب عدم زيادة الوزن رغم الأكل في البداية والعمل على علاجها جيدًا ومن أشهر أسباب نقص الوزن:-


1- حدوث خلل في الغدة الدرقية:

قد يصاب البعض بمشكلة زيادة نشاط الغدة الدرقية مما يؤدي إلي عدم زيادة الوزن والذي يعمل بدوره على رفع نسبة هرمون الثيروكسين، الأمر الذي يجعل عملية الأيض تعمل بشكل سريع وبالتالي يعمل على حرق وإهدار قدر كبير من السعرات الحرارية، ويمكنك معرفة مدى الإصابة بواسطة التحاليل الطبية، وتشمل أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية:-

  • حدوث ضربات قلب سريعة وغير منتظمة.
  • ازدياد الشهية لتناول مقدار أكبر من الأطعمة مع عدم حدوث أي زيادة في الوزن.
  • الإصابة برجفة في الأصابع واليدين.
  • التعرض للعصبية والقلق.
  • ضعف العضلات.
  • تغيير أنماط الحيض أو فترات الطمث لدى السيدات.
  • زيادة حركة الأمعاء.

2- العوامل الوراثية:

نجد أن العامل الوراثي من بين الأسباب المهمة لمشكلة النحافة وانخفاض الوزن والذي يرجع لوجود تاريخ عائلي متوارثة لهذه المشكلة والذي يوجد في التركيب الجيني للأفراد.

ونجد الأفراد الذين يعانون من النحافة بشكل وراثي لا يميلون لتناول كميات كبيرة من الأطعمة مع احتمالية ارتفاع نشاط عملية الأيض التي تساعد في حرق السعرات الحرارية بالجسم، ونجدها من بين الحالات التي يصعب معالجتها والوصول لوزن إضافي كبير.

3- اضطرابات المعدة:

من بين المشكلات التي تعمل على عدم زيادة الوزن بالرغم من تناول أطعمة كثيرة وهو وجود خلل في المعدة أو الجهاز الهضمي بشكل عام، مثل وجود صعوبة في امتصاص المعدة للاطعمة وتعرف أيضًا باسم متلازمة سوء الامتصاص.

4- بعض الأمراض الفسيولوجية:

توجد بعض الأمراض الفسيولوجية التي  تؤدي إلي عدم زيادة الوزن ومن بين هذه الأمراض وهي التوتر والاكتئاب، وعدم الانتظام في النوم بقدر كاف حيث تساعد جميعًا في تقليل الشهية للطعام ويعمل على خفض مستوى صحة الجسم.

اطلع علي المزيد/  ماذا اكل قبل النوم لزيادة الوزن


حل مشكلة عدم زيادة الوزن

بعد أن تعرفنا على ما هي أسباب عدم زيادة الوزن رغم الأكل نقدم لكم بعض المقترحات والحلول الفعالة لمساعدتك في زيادة الوزن والتى يمكن تطبيقها بشكل جانبي بعد التأكد من علاج المشكلات السابقة:-


1- تضمين وجبات خفيفة:

من بين الطرق الفعالة لزيادة الوزن بطريقة غير مباشرة وهي الحرص على تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية بمعدل ثلاث وجبات بين الإفطار والغداء، وبين الغداء والعشاء، وقبل الخلود إلى النوم، كما يجب أن تتضمن هذه الوجبات الخفيفة عدد سعرات حرارية مرتفع مع زيادة نسبة الكربوهيدرات والبروتينات بداخلها.

2- توزيع الوجبات:

الحرص على توزيع الوجبات بمعدل 6 وجبات ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات خفيفة، وينصح بتناول الوجبات بكميات قليلة على فترات قصيرة بين الوجبة والأخرى بين ساعتين إلى ثلاث ساعات.

3- النوم ليلًا:

يفرز هرمون النمو خلال فترات الليل، لهذا ينصح بتجنب السهر ليلًا واخذ مقدار كاف من النوم بشكل يومي لمنح الجسم الطاقة الكافية للنمو والاحتفاظ بالسعرات الحرارية.

4- زيادة السعرات الحرارية:

لابد من أن تقوم بحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها يوميًا لزيادة الوزن ومن ثم تضمين قائمة. بأهم الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل السمسم، الفول السوداني، المكسرات بانواعها، التين والفواكه المجففة، العسل، البلح، الحبوب الكاملة حتي تتجنب عدم زيادة الوزن.

5- إضافة وصفات طبيعية:

توجد العديد من الوصفات والمشروبات التي يمكنك إعدادها منزليًا لزيادة الوزن وتضمينها ضمن الروتين الغذائي اليومي مثل وصفة المفتقة، خرز البقر، أو مشروب السموزي بالموز، مشروب الحلبة بالعسل وغيرها من الوصفات الأخرى.


اعاني من النحافة دائماً مهما أكلت لا يزيد وزني

تكمن فكرة معالجة النحافة في قيامك ببعض الفحوصات الطبية من قبل طبيب أو اخصائي التغذية للتعرف على أسباب مشكلة النحافة إن كانت تشمل إحدى المشكلات السابقة وتقديم العلاج الخاص بها، ومن ثم تستطيع استخدام طرق معالجة النحافة طبيعيًا.

كما توجد أسباب أخرى قد تجعلك لا تزداد في الوزن بالرغم من أكل كميات كبيرة ومن بينها:


الأنيميا: أو مايعرف بمرض فقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد بالجسم ويؤدي إلي عدم زيادة الوزن بالرغم من تناول مقدار كبير من الطعام.

يتم علاج الأنيميا من خلال بعض الأدوية التي تصرف بوصفة طبية تحتوي على الحديد بجانب تضمين الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل العسل الأسود، الباذنجان، التفاح، الكبدة.

الديدان: تحدث الإصابة بالديدان بمختلف أنواعها في المعدة نتيجة الانتقال بسبب عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية أو نظافة الاسطح بشكل خاص الحمامات.

أو تناول الفواكه والخضروات بدون التأكد من غسلها جيدًا، حيث تؤثر ديدان المعدة على الجسم وتجعله يبدو نحيفًا ويمكن معالجته بكل سهولة من خلال تلقي العقار المناسب من قبل الطبيب المختص.

مرض السكري: نجد أن مرض السكري قد يعمل على جعل الجسم يبدو أنحف يعيق عملية زيادة الوزن بشكل طبيعي.

مرض المناعة الذاتية: من بين الأمراض التي تعمل على تنحيف الجسم وجعله لا يزداد بشكل طبيعي وهي الإصابة بمرض نقص المناعة أو الإصابة بمرض السل.

تناول أدوية أخرى: نجد أن هناك مجموعة أدوية تمتلك آثار جانبية تشمل خسارة وفقد وزن كبير وبعضها يعمل على تقليل الشهية، لهذا يجب أن تقوم بمراجعة الأدوية التي تقوم بتناولها ومدى تأثيرها على زيادة الوزن.


ونلاحظ من معرفتنا ما هي أسباب عدم زيادة الوزن رغم الأكل أن هناك الكثير من الأسباب التي تصيبك بالنحافة والتي لن يمكن معالجتها سوى بمعالجة السبب الرئيسي لها.

ثم القيام بتطبيق خطة العلاجات المنزلية الطبيعية باستخدام الوصفات الطبيعية وزيادة كميات الاكل التي تتناولها يوميًا.


نصائح لمن يعانون من عدم زيادة الوزن

لقد عرضنا لكم ما هي أسباب عدم زيادة الوزن رغم الأكل المختلفة، وفي هذه الفقرة نحدد لك بعض النصائح المتعلقة بالنمط الغذائية الخاص بالأفراد الذين يعانون من مشكلة النحافة، وتشمل هذه النصائح:-

  • تجنب شرب الماء قبل أو في منتصف الوجبات وهذا لأن الماء يجعلك تشعر بالشبع سريعًا.
  • محاولة إضافة البهارات المختلفة إلى طعامك حتى تزداد الشهية لديك وتصبح قادر على تناول أطعمة بمقدار كبير.
  • القيام بممارسة مجموعة من التمارين الخاصة بزيادة الوزن مثل تمارين رفع الأثقال بهدف تحفيز الجسم على بناء الكتلة العضلية.
  • إضافة العصائر الطبيعية والمشروبات الساخنة الرافعة للوزن إلى نظامك اليومي والتي يفضل أن يتم تناولها يومياً بعد الوجبات.
  • ضرورة إضافة مصادر البروتين الطبيعي مثل اللحوم، الأسماك، الدجاج، البيض، منتجات الألبان إلى غذائك بجانب الأطعمة النشوية مثل المكرونة، الأرز، البطاطا الحلوة.
  • تجنب الأنشطة البدنية الشديدة مثل المشي لفترات طويلة أو غيرها من الأنشطة التي تجعلك تفقد سعرات حرارية إضافية والاكتفاء ببعض التمارين الخاصة بزيادة الوزن.
  • يمكنك الاستعانة ببعض أدوية فاتح الشهية أو منتجات زيادة الوزن المتوفرة بالصيدليات ولكن بعد استشارة الطبيب.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال