حب الشباب_ ما هي أهم أسباب ظهور حب الشباب

 ما هي أهم أسباب ظهور حب الشباب

ما هي أهم أسباب ظهور حب الشباب، حيث توجد العديد من العوامل المؤدية لظهور حب الشباب والتي تشمل الأسباب الهرمونية، انتشار البكتيريا والفطريات على الوجه، استخدام عادات وروتين خاطئ للعناية بالبشرة.

ما هي أهم أسباب ظهور حب الشباب
 ما هي أهم أسباب ظهور حب الشباب


جميعها أسباب تجعلك تعاني من هذه المشكلة والتي يعد العائق الأكبر لها وهي الحصول على علاج مناسب للتخلص منها، فنحن هنا نقدم لك العديد من المقترحات والحلول الفعالة في علاج حب الشباب لجميع أنواع البشرة.

 ما هي أسباب ظهور حب الشباب


علاج حب الشباب طبيعياً بسرعة بالمنزل

أن معرفة ما هي أسباب ظهور حب الشباب قد تجعلك تبحثين عن وصفات طبيعية وسريعة للقضاء على حب الشباب، حيث تختلف سرعة العلاج تبعًا لشدة الحالة بين نسبة حبوب بسيطة، متوسطة شديدة، وفي الغالب تستمر فترة العلاج عند الانتظام لمدة لا تزيد عن أسبوع، ويمكنك استخدام أحدى هذه الوصفات الطبيعية:-


1- خل التفاح:

يمكنك استخدام خل التفاح في التخلص من حب الشباب من خلال القيام بتخفيف مقدار من خل التفاح بمعدل ملعقة كبيرة وإضافة ثماني ملاعق من المياه المعدنية إليه.

ثم يتم أخذ القليل من هذا المحلول بواسطة قطعة صغيرة من القطن وتمريرها على أماكن ظهور البثور وحب الشباب.

ننتظر لمدة لا تقل عن10 دقائق ثم نقوم بشطفه جيدًا بالماء الفاتر، ويتم تكرار الوصفة بشكل يومي قبل النوم حتى تتخلص من الحبوب نهائيًا.


2- بيكربونات صودا:

  • يتم استخدام البيكربونات صودا من أجل علاج حب الشباب بكل سهولة وهذا من خلال عمل عجينة بإضافة ثلاث ملاعق من بيكربونات الصودا وإضافة ملعقة واحدة من الماء ودمجهم جيدًا.
  • ثم نبدأ في توزيع العجينة وهذا عبر وضعها بأماكن انتشار الحبوب بالوجه فقط وليس الوجه كامل، ويمكنك الانتظار حتى يجف ثم القيام بغسله.
  • ينصح بالمداومة على هذه الوصفة بشكل يومي لحين التخلص من آثار الحبوب ويجب وضع كريم مرطب بعد كل مرة تقومين باستخدام هذه الوصفة لتجنب جفاف البشرة.


3- الشوفان:

  1. يعد خيار مناسب لمن يعانون من تكرار ظهور حب الشباب بين الحين والآخر، كما يمنح الشوفان تغذيه عالية للبشرة بفضل احتوائه على فيتامين B6/ B1/ B2 بجانب كل من عنصر المغنيسيوم والمنجنيز والفسفور والزنك والسيلينيوم.
  2. يمكن الشوفان أن يعالج حب الشباب مع خصائص فعالة في تهدئة وتلطيف الجلد والعمل على علاج الندبات والمساعدة في التئامها، يمكنك تحضير الوصفة من خلال أخذ حفنة واحدة من حبوب الشوفان.
  3. وإضافتها إلى كوب متوسط الحجم من الماء، ثم القيام بغلي الخليط على النار لمدة لا تقل عن 10 دقائق، نقوم بتصفية الخليط وأخذ الماء الخاص به بعد أن يبرد.
  4. يطبق على الوجه بمعدل مرتين صباحًا ومساًء بشكل يومي بواسطة تمريرة بقطعة من القطن على الوجه وأماكن الحبوب، كما يمكنك حفظ الخليط بكل سهولة داخل إناء زجاجي في الثلاجة لاستخدامه أكثر من مرة. 


اطلع علي المزيد/ هل الزواج يقضي على حب الشباب


علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

ما هي أسباب ظهور حب الشباب، والتي من بين أسبابها امتلاك بشرة دهنية فهي من أكثر أنواع البشرة عرضة لحب الشباب وهذا بسبب إفرازها الكثير من الزيوت، وتحتاج لطبيعة روتين خاص بالعلاج، وتشمل وصفات العلاج لأصحاب البشرة الدهنية:-


1- وصفة العسل:

يمتلك العسل خصائص فعالة في علاج حب الشباب وهذا لقدرته في العمل كمضاد للبكتيريا يعمل على تطهير البشرة وتنقيتها من البكتيريا المسببة للحبوب، كما أنه خيار جيد لأصحاب البشرة الدهنية.

حيث يمتلك القدرة على منح البشرة الترطيب الكافي دون وضع زيوت إضافية للبشرة ويمكن استخدامه من خلال توزيع طبقة رقيقة من العسل على الوجه وتركه نحو 10 دقائق وعقب انتهاء المدة المحددة يتم غسل البشرة وتجفيفها جيدًا بالماء.


2- ماسك الطين:

يمتلك فاعلية في علاج حب الشباب من خلال قدرته على امتصاص زيوت الوجه الزائدة والتي تتسبب في ظهور حبوب الوجه والمشكلات المختلف، كما يمكنك تحضير ماسك الطين من خلال وضع ملعقة من ماء الورد مع ملعقة من الطين ودمجهم سويًا.

يتم وضع الخليط على الوجه كماسك وتركه لقليل من الوقت أو حتى يجف تمامًا، ثم العمل على غسل الوجه بماء دافئ ثم ماء بارد لغلق مسام الوجه وتجفيفه بواسطة فوطة قطنية.


3- وصفة دقيق الشوفان:

حتى تتمكن من استخدام الشوفان للتخلص من حبوب الوجه لأصحاب البشرة الدهنية لابد من إحضار مقدار مناسب من دقيق الشوفان وإضافة ملعقة من العسل مع القليل من الماء ومزج المكونات جيدًا للحصول على قوام كريمي.


مع القيام بتوزيع الخليط على الوجه كامل مع الاستمرار بعمل تدليك بحركات دائرية على الوجه لمدة ثلاث دقائق، كما يتم غسل البشرة بالماء الدافئ أولًا ثم الماء البارد للتأكد من غلق المسام جيدًا، كما تكرر الوصفة واي من الوصفات السابقة يوميًا حتى التخلص من الحبوب ومن ثم إيقافها.


نصائح من أجل علاج حبوب الوجه

إن فكرة علاج حب الشباب لا تقتصر على معرفة ما هي أسباب ظهور حب الشباب أو اتباع وصفات فقط، حيث يتطلب الأمر اتباع روتين عناية مثالي من خلال التعرف على هذه النصائح المهمة التي تساعدك في تقليل حب الشباب والوقاية من ظهوره وتشمل:-


1- تنظيف الوجه

حيث لابد من الاهتمام بتنظيف الوجه بشكل يومي من خلال غسله بالماء الفاتر بمعدل مرتين يوميًا على الأقل.

 للتخلص من الأتربة وآثار التعرف التي قد تعمل على زيادة فرص ظهور حب الشباب.


2- اختيار منتجات تجميل جيدة

حيث يفضل اختيار منتجات التجميل الطبيعية والتي لا تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية الضارة والتي تزيد من نسبة ظهور البثور.

كما يجب أن تقومي باختيار الكريمات والمرطبات قليلة الزيوت حتى لا تتسبب في زيادة نسبة الدهون على الوجه وبالتالي انتشار الحبوب بالوجه.


3- تنظيف المكياج: 

حيث أن المكياج من بين الأسباب الرئيسية لظهور الحبوب، وهذا لأن ترك المكياج على الوجه لفترات طويلة يعمل على تراكم مساحيق التجميل داخل المسام.

ينصح بتنظيف بقايا المكياج جيدًا بواسطة غسول مناسب قبل الخلود إلى النوم وتجنب ترك المكياج على الوجه لفترات طويلة.


أدوية علاج حب الشباب نهائيا

توجد العديد من الأدوية المستخدمة في علاج حب الشباب، ويتم وصفها باستشارة الطبيب فقط، حيث يجب أن تقوم باستشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي منها لتجنب الآثار الجانبية المحتملة، وتشمل الأدوية كل من الآتي:


1- الكريمات الموضعية:

أدوية الريتينويدات والأدوية المشابهة لها وفي الغالب هذه الأدوية يتم تكوينها من بعض المواد مثل حمض ريتينويك أو تريتينوين.

تستخدم هذه الأدوية في علاج حب الشباب متوسط الشدة، تأتي هذه المنتجات في عدة أشكال مختلفة بين الجيل السائل والكريمات.

من بين أمثلة الأدوية في هذه الفئة كل من تريتينوين ( Retin-A و Avita) وأدوية تازاروتين ( Avage، Tazorac) ودواء ادابالين Differin.


يتم استعمال هذه النوعية من الأدوية خلال وضعها على البشرة في فترة المساء بمعدل ثلاث مرات أسبوعيًا، بس ممكن زيادة الجرعة من خلال وضع مرة واحدة يوميا بعد ذلك عندما تعتاد البشرة على استخدامه.


2- أدوية تؤخذ عن طريق الفم:

بعد معرفة ما هي أسباب ظهور حب الشباب.

والوصفات المختلفة نقدم لك  هذه النوعية من الأدوية المستخدمة في علاج حالات حب الشباب المتوسطة إلى الشديدة:-

كما توجد بعض أنواع المضادات الحيوية المخصصة في علاج حب الشباب مثل التتراسيكلين ويشمل كل من ( دوكسيسيكلين، مينوسكلين)، وتتوفر أيضًا أدوية الماكروليد مثل ( أزيثروميسين، إريثروميسين).

حيث يفضل استخدام مثل هذه الأدوية عن طريق الفم لفترات قليلة لتجنب حدوث مقاومة ضد المضادات الحيوية من قبل البكتيريا.

كما يفضل أن يتم استخدامها بجانب بعض الأدوية الأخرى لتجنب مقاومة البكتيريا ومن بين الأدوية التي تؤخذ بجانب المضادات الحيوية المخصص لعلاج حب الشباب عقار البنزويل بيروكسايد.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال