ماذا اكل قبل النوم لزيادة الوزن

 ماذا اكل قبل النوم لزيادة الوزن

بعد ظهور العديد من الدراسات حول تأثير الأكل قبل النوم في رفع الوزن ومعالجة النحافة يتساءل الكثير عن ماذا اكل قبل النوم لزيادة الوزن.

ماذا اكل قبل النوم لزيادة الوزن
ماذا اكل قبل النوم لزيادة الوزن


حيث توجد العديد من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي تساعدك في التخلص من النحافة وزيادة الوزن بشكل تدريجي عند تضمينها في نظامك الغذائي اليومي سواء في الفترات النهارية بشكل عام أو في الفترات الليلية بشكل خاص.


ماذا اكل قبل النوم لزيادة الوزن


نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في أسبوع

زيادة الوزن يمكنها أن تحدث عبر تجربة وتطبيق بعض العادات الصحية لرفع الوزن بشكل تدريجي، حيث لا يمكن رفع الوزن بمعدل 10 كيلو خلال أسبوع واحد سوى بعض الطرق والعلاجات الغير صحية وتسبب أمراض فيما بعد، يشمل النظام الصحي لزيادة الوزن الآتي:-


نمط غذائي صحي

قبل أن نجيب عن ماذا اكل قبل النوم لزيادة الوزن، نتعرف على الأنماط الصحية في الغذاء والتي تضمن لك زيادة تدريبية بمعدل نصف كيلوغرام أسبوعيًا مع إمكانية الزيادة عبر رفع السعرات الحرارية للضعف، ويتضمن النمط الغذائي:-


  • زيادة نسبة السعرات الحرارية التي تستهلكها بشكل يومي، عبر حساب معدل استهلاك السعرات الحرارية اليومية تبعًا لكتلة الجسم ثم إضافة 500 سعر حراري إليها بواسطة بعض الأطعمة مرتفعة السعرات.
  • إضافة كميات مناسبة من البروتين والذي يساعد في بناء عضلات الجسم بطريقة طبيعية، حيث يسمح بتناول 1,5 إلى 2,2 غرام لكل كيلوجرام من وزن مريض النحافة.
  • حيث تشمل أنواع البروتينات المختلفة مثل البيض، اللحوم بأنواعها، البقوليات، الأسماك، المكسرات، منتجات الألبان، مع إمكانية استخدام مكملات البروتين العلاجية وهذا عند عدم توفر قدر كافى من البروتين الطبيعي الذي يلبي الاحتياج اليومي.
  • تناول عدد 6 وجبات 3 وجبات أساسية و3 إضافية بين الوجبات الرئيسية.
  • تناول قدر كافي من الكربوهيدرات والدهون الصحية.
  • إدخال المشروبات المختلفة والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل العصائر المختلفة خصوصا التي تتضمن الحليب كامل الدسم بها، مع تجنب المشروبات الضارة كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
  • كما يجب أن تبتعد عن تناول الماء قبل الأطعمة أو أثناء الأكل، حيث أن تناول الماء يساعد في زيادة الشعور بامتلاء المعدة والشبع، وبالتالي فقدان الوزن.
  • تغيير النمط الغذائي التقليدي لديك عبر توفير أغلب الأطعمة الخاصة بزيادة الوزن لتناولها على مدار الأسبوع ويجب أن تكون متنوعة بين بروتينات، الياف، كربوهيدرات.


أكلات تزيد الوزن بسرعة

ماذا أكل قبل النوم لزيادة الوزن، حيث نضع هنا بعض الأطعمة التي تمتلك فاعلية في زيادة الوزن ومعالجة النحافة للأفراد الذين لا يزيد الوزن لديهم بشكل طبيعي، حيث تشمل:-

الآيس كريم:

حيث ترتفع نسبة السكريات المتواجدة بداخله ويصعب حرقها عند النوم، لهذا فإن الجسم يقوم بعملية تحويل تلقائي لهذه السكريات إلى دهون مما يعمل على زيادة الوزن بشكل سريع.


المكرونة:

حيث يساعدك تناول المرونة قبل النوم بمختلف أنواعها إلى زيادة الوزن في وقت قصير وهذا لأنها تحتوي على قدر كبير من النشويات المهمة للجسم النحيف.


الجبن القريش:

تعد الجبن القريش من بين الأطعمة التي تتضمن قدرًا جيدًا من البروتين الذي يأخذ وقت حتى يتم امتصاصه داخل المعدة، وتعرف هذه البروتينات اسم بروتين الكازينو والذي يعمل على إمداد الجسم بالأحماض الأمينية طوال فترة امتصاصه داخل المعدة.


الزبادي:

تتميز الزبادي بقدرتها على رفع الوزن عند تناولها قبل النوم وهذا لأنها تساعد المعدة في تحسين عملية التمثيل الغذائي بجانب قدرته على تحسين عملية الهضم وتغذية البكتيريا النافعة داخل المعدة، كما تتضمن الزبادي العديد من العناصر الغذائية المهمة والتي توفر للجسم احتياجاتهم المختلفة، كما أنه يحتوي أيضًا على بروتين الكازين، ويمكنك زيادة فائدته عبر إضافة القليل من الفواكه المجففة إليه أو العسل.


المكسرات:

المكسرات بمختلف أنواعها تحتوي على قدر جيد من العناصر التي تساعد في رفع الوزن مثل البروتين، الكربوهيدرات، الدهون الصحية، كما تعمل المكسرات على رفع السعرات الحرارية وإمداد الجسم بالطاقة، حيث يمكن تناول المكسرات مباشرًا أو إضافتها إلى الزبادي لرفع السعرات الحرارية وإعطاء نتائج سريعة.


الحبوب الكاملة:

تتضمن الحبوب الكاملة قيمة غذائية عالية وتشمل البروتين والكربوهيدرات ويفضل تناولها خلال الفترات المسائية أيضًا باعتبارها من المواد بطيئة الامتصاص، من بين الأمثلة على الحبوب الكاملة خبز القمح الكامل، حبوب الذرة، الشوفان، الكينوا.


أكلات رخيصة لزيادة الوزن

تكاليف شراء الأطعمة الخاصة بزيادة الوزن قد تكون مكلفة بعض الشيء خصوصًا التي ترغب في تناولها ضمن نمطك الغذائي اليومي، ولكن نضع هنا البدائل الممتازة في زيادة الوزن وبأسعار تتلاءم مع ميزانيتك:-


البيض: من بين الأطعمة الرخيصة والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين بمقدار 6 جرام للبيضة، بجانب احتوائه على مجموعة من الدهون الصحية والكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ب و د، حيث يستخدمه الرياضيون بكثرة لزيادة الكتلة العضلية في الجسم وزيادة الوزن.


الأرز: يعد من المصادر المهمة الكربوهيدرات النافعة والخالية من مادة الغلوتين، حيث يمكن استخدامه بشكل آمن للحصول على قدر جيد من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية المساعدة في زيادة وزن الجسم.


الشوفان: تستطيع الاستفادة من الشوفان في زيادة الوزن عبر إضافته إلى وجبات الطعام لديك أو الحليب حيث يعد مصدر غني بالسعرات الحرارية، البروتين، الدهون الصحية مع العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم بشكل عام.

الفول السوداني: يوجد الفول السوداني بكثرة في الأسواق مع تكاليف شراء منخفضة بالمقارنة مع أسعار أنواع المكسرات الأخرى، كما يمتلك أعلى مصدر للبروتينات التي تمد الجسم بالطاقة، كما يوفر لك قدر كافي من احتياج الدهون الصحية اليومية.

البروتين النباتي: قد يصعب على العديد من الأفراد توفير احتياجهم من البروتين الحيواني، لهذا يمكنك استبداله بالبروتين النباتي أو الدمج بينهم، حيث توجد العديد من مصادر البروتين النباتي مثل الفول، فاصوليا، عدس، الترمس، وجميعها تمنح قدر جيد من البروتين بجانب الكربوهيدرات المهمة للجسم.


أكلات تزيد الوزن للنحيفات

النحافة لدى النساء قد تتسبب في الإحراج بعض الشيء وهذا بسبب تأثير النحافة في إخفاء مناطق الأنوثة في الجسم، لهذا فإنك سوف تحتاجين بأطعمة صحية تزيد الجسم بطرق طبيعية من خلال هذه الأطعمة التي يمكنك تناولها:-


البطاطس:

تشتهر البطاطس على قدرتها في زيادة الوزن وهذا باعتبارها تحتوي على مقدار كبير من الكربوهيدرات التي تعمل على زيادة الوزن بجانب كل من فيتامين سي والألياف الطبيعية.


الموز: 

من بين الفواكه التي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة حيث تحتوي ثمرة الموز الواحدة على 100 سعر حراري بجانب احتوائها على البوتاسيوم والكربوهيدرات وغيرها من العناصر الغذائية المهمة لمن يعانون من مشكلة النحافة وفقدان العناصر الغذائية الأساسية.


سمك السلمون:

يمكنك تناول سمك السلمون بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا لمعالجة النحافة وزيادة الكتلة العضلية، كما تتضمن أهمية السالمون قدرته على معالجة وحماية الأوعية الدموية والقلب وتعزيز الجهاز المناعي للجسم.


الفواكه المجففة:

حيث تختلف طبيعة التركيب في الفواكه المجمدة عن الطازجة وهذا لقدرتها على حفظ مختلف العناصر الغذائية بجانب ارتفاع سعراتها الحرارية وتشمل التين، المشمش، القراصية وغيرها من الفواكه الأخرى.


الحلبة:

ماذا اكل قبل النوم لزيادة الوزن؟ حيث يمكنك استخدام  الحلبة والتي تمتلك فاعلية كبيرة في زيادة الوزن خصوصًا مناطق الانوثة ويعتمد في عمله المشابه لهرمون الاستروجين، حيث يمكنك تناوله عبر استخدامه كمشروب بإضافة ملعقة أو اثنين من العسل الاسود إليه وتناوله، كما يعمل على فتح الشهية وتحسين عملية الهضم.


اطلع علي المزيد/ هل إذا تركت وجبة العشاء انحف



إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال