هل من الممكن خسارة 10 كيلو في شهر

 هل من الممكن خسارة 10 كيلو في شهر

قد يتبادر في ذهنك عند التفكير في إنقاص وزنك سؤال مهم وهو، هل من الممكن خسارة 10 كيلو في شهر؟.
فقد تجد الكثير من الوصفات ووعود الكثير من المتخصصين في حمية فقدان الوزن منهم من يعدك بإنقاص وزنك 5 كيلوجرامات في اسبوع او اكثر، ومنهم من يعدك بما هو أكثر من ست او سبع كيلو جرامات، ثم سريعاً ما تجد وزنك علي العكس يزيد.
هل من الممكن خسارة 10 كيلو في شهر
هل من الممكن خسارة 10 كيلو في شهر


ولكن هنا في هذا المقال سوف يتم أيضاح كم من الوقت تحتاج لإنقاص 10 كيلو جرامات، وما تأثير ذلك علي جسدك وكيف يحدث ذلك بشكل صحي، فتابع معنا هذا المقال

هل من الممكن خسارة 10 كيلو في شهر

كم من الوقت تحتاج خسارة 10 كيلو؟

الحميات المتطرفة، وتلك التي توصف بأنها معجزات عصرنا، وأي وعد بخسارة سريعة للوزن لابد انها تحتاج الي خطة محكمة، لأنه حتى لو فقدت وزنك بسبب الحرمان الذي يضر بصحتك، فستعود وتحصل عليه بسرعة. 

لذا لابد من إنقاص الوزن بشكل صحي وسليم مع اتباع الخطوات السليمة لجسمك؛ ولان كل منا لديه خصائص جسمنية مختلفة لذا لابد ان تتفاهم جسدك اولا قبل البداء في استخدام حمية غذائية معينة.

لذا انصحك بعدم حرمان جسمك بشكل كلي من كل شيء بل علي العكس سوف يضر بك بشكل كبير وسرعان ما ترجع الي زيادة الوزن مرة اخري.

 لابد ان تتفاهم جيدا كيف يتم فقدان الوزن بشكل تدريجي وبطرق سليمة وصحية.
وزنك الجديد ليس أمر صعب بل يحتاج الي ارادة وتوعية صحية سليمة لإنقاص الوزن بشكل سليم.

متى يظهر فقدان الوزن؟

بالطبع لم يحدد العلم موعد تناول الطعام أو عدد الأيام التي تخسر فيها الوزن بعد اتباع نظام غذائي محدد، أو كم عدد الأسابيع التي يستغرقها خسارة الوزن؟ ولا كم شهر يستغرق للوصول إلى وزنك المثالي؟ 

لأن ذلك يعتمد على المعدل المعروف لفقدان الوزن، كل شخص مختلف وهناك العديد من العوامل التي تحدد مدى سرعة أو بطء فقدان الوزن، مثل الجنس والصحة والنشاط البدني الذي يقوم به الشخص. 

يختلف معدل الأيض لدى كل شخص، ناهيك عن الحديث عن نمط الحياة والعمر والحالة العقلية.

 إنقاص الوزن:

هو مجرد عدد السعرات الحرارية التي تم استهلاكها مقابل عدد السعرات الحرارية المحروقة، لكنها ليست سهلة لأن السعرات الحرارية لا تتشابه.

 وفقًا للخبراء من أجل خسارة باوند واحد اي 0.4 كجم، فإن عدد السعرات الحرارية التي يجب أن تحرقها هو 3500 سعرة حرارية، مما يعني أن خسارة الكيلوغرام يرتبط بـ 8050 سعرة حرارية.

لكن في الآونة الأخيرة، شكك خبراء الصحة في صحة هذه الأرقام، لذا أوصوا بتقليص 500 سعرة حرارية في اليوم عن طريق تقليل الأطعمة عالية السعرات الحرارية أو عن طريق ممارسة الرياضة أو الجمع بين الاثنين معًا.

 لكن لا يمكن القيام بأي من هذا ما لم تبدأ بالأساس الصحيح، وهو حساب مؤشر كتلة الجسم لمعرفة العدد الدقيق للسعرات الحرارية التي يجب أن تستهلكها كل يوم لتحديد المقدار الذي لا يجب عليك تناوله.

خسارة الوزن: كم من الوزن يمكن خسارته في الشهر؟

عندما نتحدث عن عدد الكيلوجرامات التي يجب أن نخسرها بعد شهر من اتباع نظام غذائي، فإننا نتحدث عن طرق آمنة ومستدامة لفقدان الوزن. 

بالتأكيد يمكنك أن تخسر 10 أو 20 كيلوغرامًا شهريًا، لكن هذا يتطلب منك بالضرورة أنك تفعل ذلك بشكل صحيح.

هل يُحدث فرق كبير في مقدار الوزن الذي يمكن أن تخسره في شهر؟ كم يجب أن تخسر؟

وفقًا للخبراء، فإن خسارة 0.45-0.9 كجم في الأسبوع (3-4 كجم شهريًا) يعد معدلًا صحيًا وآمنًا، في حين أن فقدان المزيد سريعًا جدًا يمكن أن يعرضك للعديد من المشكلات الصحية.

لذا من الجدير بالذكر ان من الممكن خسارة 10 كيلو في شهر، ولكن احذر إنقاص الوزن بسرعة قد يعرضك للخطر .

مخاطر خسارة الوزن بسرعة كبيرة

يتكون وزنك الإجمالي من العضلات والدهون والعظام والماء والأنسجة والأعضاء وأي شيء في الجهاز الهضمي، عند اتباع نظام غذائي معين، لا يدرك الكثير من الناس أن الرقم الذي يرونه على الميزان لمعرفة كم خسرة من الوزن لا يعني بالضرورة أنهم يفقدون هذا الوزن من الدهون.

غالبًا ما تكون الأنظمة الغذائية التي تشجع على إنقاص الوزن السريع منخفضة جدًا في السعرات الحرارية والعناصر الغذائية،  يمكن أن يعرضك هذا للعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك:

1- فقدان الكتلة العضلية

عدم تزويد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها سيضعه في حالة من الحرمان للحفاظ على مخزون الدهون لديه والاعتماد على حرق كتلة العضلات كحل بديل.

2- قلة التمثيل الغذائي

كلما زادت كتلة العضلات التي تفقدها، قل عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك، وبالتالي كلما كان التمثيل الغذائي أبطأ.

3- نقص المغذيات

عدم تناول سعرات حرارية كافية بانتظام يمكن أن يؤدي إلى نقص التغذية.
يمكن أن يؤدي عدم تناول سعرات حرارية كافية على أساس منتظم إلى حدوث نقص في العناصر الغذائية المهمة مثل الحديد وحمض الفوليك والفيتامينات، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

4- قلة اللياقة البدنية

يمكن أن يؤدي فقدان كتلة العضلات إلى انخفاض اللياقة البدنية وضعف اللياقة البدنية والقوة والأداء الرياضي بشكل عام.


11 خطوة سهلة لخسارة 10 كيلو في شهر

 أثبتت الأبحاث الحديثة أن اتخاذ خطوات بسيطة وسهلة وغير مدمرة سيؤدي بلا شك إلى نتائج ناجحة على المدى الطويل. 

حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعتمدون على التغييرات البسيطة والصغيرة في النظام الغذائي والنشاط البدني على المدى الطويل يخسرون بنجاح ما يصل إلى 4 مرات من الوزن أكثر من أولئك الذين يعتمدون على التغييرات قصيرة المدى في عدد الخطوات والتغييرات الجذرية في النظام الغذائي والنشاط البدني .

11 خطوة لإنقاص الوزن في شهر فهي كالتالي:


  1.  خذ قلم واكتب إذا كنت تريد إنقاص الوزن! 
سجل كل شيء تأكله،  حتى لو كانت 5 رقائق من الشيبسي، لأنها أسهل خطوة يمكن أن تساعدك على تقليل كمية السعرات الحرارية التي تحرقها خلال اليوم. 
لأن الدراسات تظهر أن الأشخاص الذين يسجلون ما يأكلونه يفقدون أضعاف وزن الآخرين.

يتم إنشاء القدرة على التحكم والتحكم في كمية الطعام داخل الشخص من خلال تتبع السعرات الحرارية المستهلكة، ويتم خلق حالة من الوعي حول الطعام التي يأكله، لذلك كلما زادت المعرفة زاد الوعي، مما يؤدي إلى التقليل من كمية الطعام المتناولة، طعام ذو سعرات حرارية مما يجعلك تفقد 13 كجم في 6 أشهر.

  2. قلل من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

مثل الآيس كريم والشوكولاته والبطاطس المقلية ورقائق البطاطس والبسكويت والكعك والبيتزا، قلل الكمية، على سبيل المثال تناول نصف كيس من الرقائق بدلاً من الكل، بمرور الوقت، قلل الكمية في أسبوع، في المقابل، أضف وجبات صغيرة صحية مثل الجزر أو الخس أو شرائح الخيار، ابدأ صغيرة وزد من تناولك على مدار الأسبوع.

 3. قم بالتسجيل في مواقع إنقاص الوزن على الإنترنت.

تثبت الأبحاث أن الأشخاص الذين يشتركون في مواقع إنقاص الوزن ويتلقون معلومات الدعم اليومية عبر البريد الإلكتروني يمكن أن يساعدوا من خلال زيادة الوعي بعالم الأكل، وفهم ما هو صحي في أنواع الطعام المختلفة، والتعرف على مجموعة متنوعة من الأنشطة البدنية التي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن بسهولة.

4. قم بزيادة وقت المشي اليومي إلى 5 دقائق

للتأكد من أنك تفقد الوزن بشكل فعال وناجح، يجب أن تمارس الرياضة على الأقل نصف ساعة في اليوم، ثم قم  باضافة إلى 30 دقيقة 5 دقائق، ستساعدك هذه الخطوة البسيطة على إنقاص الوزن بشكل فعال وناجح لحرق السعرات الحرارية الزائدة، وخسارة 120 سعرة حرارية بشكل ناجح.

5. قم ببعض خطوات تدريب القوة البسيطة.

مثل تمارين القرفصاء، فهي تساعد على تحفيز عملية الحرق بنجاح، تؤدي بعض تمارين القوة إلى زيادة معدل ضربات القلب، مما يساعد على تحفيز عملية الحرق وبناء العضلات، تمارين القوة تقلل من مقاومة جسمك وتدفعه لحرق السعرات الحرارية.

6. اصعد السلالم بدلا من الاسانسير .

استخدم السلالم بدلًا من استخدام المصعد حيث يساعد ذلك على حرق ما لا يقل عن 120 سعرًا حراريًا وتقليل حجم الأرداف وتقوية عضلات القدمين وحرق الدهون في الأرداف مما يصعب على الجميع إنقاص الوزن في هذه المناطق من الجسم.

7 . اصنع طعامك بنقسك

افعل ذلك بدلاً من تناول وجبات جاهزة عالية السعرات الحرارية، مثل شواء صدور الدجاج مع حفنة من المايونيز قليل الدسم وطبق من السلطات متعددة الألوان، حتى تتمكن من تجنب وجبة الدجاج المقلية التي تحتوي على 400 سعر حراري والتي تضيفها إلى وجباتك الجاهزة.

8 . تخلى عن سيارتك.

استخدم المشي لكل ما تقوم به من مشي (حتى للعمل)، وليس سيارتك، سيساعدك هذا على خسارة الوزن الزائد دون حرمان أو متاعب، إنها خطوة بسيطة، لكنها تعمل بشكل رائع لفقدان الوزن بشكل كبير في منطقة الورك والبطن.

9. أكل الفاكهة مباشرة، لا تشرب عصير الفاكهة.

يساعد ذلك على الشعور بالشبع لأن الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات، ولكن إذا شربتها كعصير يمكن أن تدفعك للشعور بالجوع وتناول المزيد من الوجبات.

10. شرب القهوة بانتظام 

هو أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن لدى الكثير من الناس، حتى لو تناولوا كميات قليلة من الطعام، فإن تلك السعرات الحرارية الخفية تتسرب إلى أجسامهم دون أن يدركوا ذلك وتأتي عندما يتم اضافة بعض النكهات الي القهوة مثل الكريمة والكراميل والقشدة وغيرها من الاضافات الاخري.

إذا شربتها دون إضافة أي شيء ببساطة، فإن إضافة الحليب الخالي من الدسم والسكر الدايت سيضمن لك فقدان الوزن بنجاح وفعالية دون أي متاعب. 

11. النوم يمنع زيادة الوزن.
النوم لفترة كافية يحفز هرمونات الشبع، لذلك تشعر بالشبع طوال اليوم وتناول القليل من السعرات الحرارية. 
هذه هي أسهل الخطوات وأكثرها راحة لإنقاص الوزن بنجاح.

إذا قمت بتطبيق الخطوات السابقة بانتظام قدر الإمكان، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى مثل شرب كمية كافية من الماء ومراعاة فارق التوقيت بين الوجبات، فبدلاً من تناول العشاء قبل النوم مباشرة، ستفقد الوزن في غضون شهر تخسر 5 كجم على الأقل من وزن الجسم.

خسارة 10 كيلو في شهر تجربتي في التخسيس


تجربتي في خسارة الوزن 10 كيلو شهريا والتي من خلالها يمكن استخدامها بتطبيق كافة الخطوات والتعليمات الواردة فيها.

خسارة 10 كيلو في شهر تجربتي

إن تحقيق وزن مثالي صحي لإنقاص الوزن من خلال ممارسة التمارين واتباع نظام غذائي خاص هو الهدف المثالي الذي يسعى إليه الكثير من الرجال والنساء. التجربة على النحو التالي:

  • للحصول علي خسارة الوزن 10 كيلو في شهر وذلك من خلال تجربتي، فقد اكتشفت ان أفضل طريقة لإنقاص الوزن بشكل مثالي هي شرب كوبين من الماء الدافئ لمنع الإمساك وطرد السموم وتحفيز تدفق الدم وإرخاء العضلات وبدء اليوم. 
  • تحكم في دهون الجسم وخسارة الوزن بمشروبات التخلص من السموم في الصباح هذا هو الوقت المثالي لشرب هذا المشروب. 
  • يمكن لمشروبات التخلص من السموم إزالة السموم المخزنة في الجسم، وتخزين الماء الزائد والصوديوم، وزيادة التمثيل الغذائي ومساعدة الجسم على حرق السعرات الحرارية في أسرع وقت ممكن.
  • لابد أن تكون وصفات الإفطار أقل من 250 سعرة حرارية، لذا تستطيع اختيار أي من الوصفات المذكورة أدناه: 
  • دقيق الشوفان: دقيق الشوفان هو خيار صحي ويجب عليك تضمينه في وجبة الإفطار لأنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف، يمكنك تناول نصف كوب شوفان مطحون  مع 1/2 كوب حليب خالي الدسم بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من العسل. 
  • اخذ مقبلات مع بعض التفاح المفروم والفراولة والعنب الأسود والكرز أو البيض المقلي. 
  • البيض مع الشاي الأخضر: البيض غذاء منخفض السعرات الحرارية وغني بالبروتينات الصحية التي تزيد من الشعور بالشبع، وتحتوي بيضة واحدة على 78 سعرة حرارية والشاي الأخضر يحرق السعرات الحرارية ويعزز عملية التمثيل الغذائي لإنقاص الوزن. 
  • يمكنك عمل عجة البيض مع البصل المفروم والطماطم والفلفل والتمتع بكوب من الشاي الأخضر.
  • يجب أن تكون جميع وصفات الطعام أقل من 300 سعرة حرارية يمكنك الاختيار من بين الوصفات المدرجة أدناه ايضاً.
  •  شوربة الخضار: شوربة الخضار طريقة لذيذة ومغذية لتجديد جسمك بالفيتامينات ومضادات الأكسدة لأنها غنية بالألياف، ويمكن أن تزيد الشبع دون زيادة الكثير من السعرات الحرارية. 
  • يمكنك تحضير وعاء كبير من الخضار بـ 140 سعرة حرارية فقط، ويقدم مع الخبز البني المحمص، والسلمون المشوي، والسلمون المطهو ​​على البخار لوجبة لذيذة دون إضافة سعرات حرارية، وحوالي نصف كوب من الأرز والخضار على البخار.
  • لتناول عشاء خفيف يحتوي على أقل من 250 سعرة حرارية، إليك مجموعة من الوجبات لتناولها على العشاء:
  •  الحبوب الكاملة مع الخضار، وإعداد وجبة منخفضة السعرات الحرارية، والملفوف، والجزر، والبصل، والفاصوليا، والطماطم، وهي حساء منخفض السعرات الحرارية وايضاً الدجاج مع النودلز، يحضر وعاء من حساء النودلز الساخن لزيادة الشبع وتلبية احتياجات المعدة. 
  • من الأفضل تناول كوب شوربة ساخن لأنه يحتوي على 150 سعرة حرارية فقط.
  • مشروب حرق الدهون قبل النوم: كوب من الماء الدافئ قبل النوم يمكن أن يساعدك على حرق الدهون وفقدان الوزن، لأنه يمكن أن يزيل السموم من الجسم أثناء النوم ويحقق تأثير استرخاء العضلات، تأكد من شرب 9-10 أكواب من الماء كل يوم لإنقاص الوزن.

وفي الختام/ الاسئلة الشائعة

س1: كيف انقص من وزني 10 كيلو في شهر؟
ج1: هناك خطوات بسيطة سهلة تستطيع اتباعها دون الضرر بجسمك من اي حمية تتبعها تؤدي الي نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة ومنها( تقليل الكربوهيدرات وزيادة البروتينات مما يؤدي الي الشعور بالشبع، زيادة النشاط البدني، وإتباع حمية الصيام المتقطع.... والخ من الخطوات البسيطة السهلة التي قد تساعدك بشكل جيد في إنقاص الوزن بشكل مثالي.

س2: هل كثرة التبول دليل علي إنقاص الوزن؟
ج2: بالفعل تكرار التبول دليل قوي علي اتخاذ الجم إجراء تنظيفه من السموم والدهون الزائدة وبالتالي يؤدي الي حرق الدهون داخل الجسم بشكل اسرع.

س3: هل إذا لم اتناول وجبة العشاء انحف؟
ج3: مع تعدد الابحاث بما يخص وجبة العشاء تساعد علي إنقاص الوزن بالفعل قد اثبتت الابحاث ان وجبة العشاء عدم تناولها لليلاً يحث الجسم علي زيادة حرق الدهون بشكل افضل واسرع. 

 
س1: كيف انقص من وزني 10 كيلو في شهر؟

ج1: هناك خطوات بسيطة سهلة تستطيع اتباعها دون الضرر بجسمك من اي حمية تتبعها تؤدي الي نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة ومنها( تقليل الكربوهيدرات وزيادة البروتينات مما يؤدي الي الشعور بالشبع، زيادة النشاط البدني، وإتباع حمية الصيام المتقطع.... والخ من الخطوات البسيطة السهلة التي قد تساعدك بشكل جيد في إنقاص الوزن بشكل مثالي.

س2: هل كثرة التبول دليل علي إنقاص الوزن؟

ج2: بالفعل تكرار التبول دليل قوي علي اتخاذ الجم إجراء تنظيفه من السموم والدهون الزائدة وبالتالي يؤدي الي حرق الدهون داخل الجسم بشكل اسرع.

س3: هل إذا لم اتناول وجبة العشاء انحف؟

ج3: مع تعدد الابحاث بما يخص وجبة العشاء تساعد علي إنقاص الوزن بالفعل قد اثبتت الابحاث ان وجبة العشاء عدم تناولها لليلاً يحث الجسم علي زيادة حرق الدهون بشكل افضل واسرع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال