القائمة الرئيسية

الصفحات

التعبير عن الصحة وأهميتها في حياتنا اليومية


التعبير عن الصحة وأهميتها، الصحة نعمة كبيرة لا يشعر بها إلا كل من عانة من الألم والمرض،حيث يصفها الجميع بأنها تاج على رؤوس الأصحاء.

التعبير عن الصحة وأهميتها في حياتنا اليومية
التعبير عن الصحة وأهميتها في حياتنا اليومية


والتعبير عن الصحة، موضوع ذات أهمية كبيرة فى حياتنا اليومية، فالحفاظ علي صحة الإنسان يمنع شعوره بفقدان طاقته وقدراته العقلية والجسدية، وايضا الصحة تمنح الإنسان عدم الشعور بالألم.

والطبيعي أن الشخص الذي يتمتع ب الصحة الكاملة يكون قادر على الإبداع والانتاج والتميز بالفعل أكثر من الشخص المريض الذى يعانى من نقص في صحته.

 فمن فضل الله تعالي أن منح الجسم مناعة قوية تعطيه الحماية القوية من الأمراض وايضا يقلل من احتمالية الإصابة بها فتصبح الصحة هى محور اهتمام كل البشر.

التعبير عن الصحة وأهميتها


ما هي اهمية التعبيرعن الصحة للإنسان؟


أهمية التعبير عن الصحة للإنسان، بالتأكيد الصحة  لها أهمية  لكل إنسان حتي يستطيع القيام بواجباته في الحياة علي أكمل وجه، الصحة تمنح الإنسان دوراً كبيراً وعنصر فعال في المجتمع المحيط به وتعبير عن كل شعور يشعر به الإنسان من راحة او ألم.

 وذلك لأن المرض يضعف الهمة، وبالتالي يثنى الفرد عن القيام بمهامه اليومية، الصحة كنز بين يديك لابد الحفاظ عليها.

فالإهتمام ب الصحة شئ واجب أولاً علي الفرد ذاته ثم علي الدولة التي لابد أن توفر العلاج اللازم لكل من يعانى من الامراض فهذه مسؤولية كبيرة تقع علي عاتق الفرد والدولة.

ولابد لكل شخص ان يراجع الاطباء وان يأخذ الدواء اللازم إذا شعر بأي خلل في صحته؛ لأنه من الطبيعي بمجرد الامتناع عن العلاج تفاقم المرض والألم وفقدان الصحة شيء مؤلم في حد ذاته.

وكذلك من جهة أخري حفاظك علي الصحة الجسدية والعقلية لديك يوفر عليك الكثير من العواقب المعنوية والمادية، فعلاج الأمراض مكلف، يجب عليك شراء الدواء الذى يصفه الطبيب.
وكما يقولون إن درهم وقاية خير من قنطار علاج

لذلك الاهتمام ب الصحة قدر الإمكان وتجنب الأمراض أفضل كثير من إهمال الصحة، وأخذ العلاج التي قد يكون طويلاً ومكلفاً وله أعراض جانبية.

معلومات هامة عن أهمية التعبير عن الصحة


فمن الجيد الاهتمام ب الصحة لأنه يشغل الإنسان بأمور مفيدة له  ولمجتمعه بدلاً من ان ينشغل بعلاج الامراض الناتجة عن الإهمال فهو أقوى تعبير عن حياة جميلة بدون مشاكل وتعب.

وبالإضافة إلي ذلك أنه يفتح الافاق أمام الإنسان حتى يتولى مسؤوليات أكبر، وبالتالي هنا بوجود الصحة بشكل جيد سوف يحرز  الإنسان تقدماً أفضل في جميع مجالات الحياة ويصبح شخصياً ناجحاً.

لان هناك الكثير من الوظائف والاعمال تتطلب ان يكون الإنسان بكامل صحته العقلية والجسدية حتى يؤديها علي أكمل وجه.
مما بفضله يمنع إصابته بالعجز او الحاجة للأخرين وكما ان الشخص المحافظ علي تعبير عن الصحة بمفهومها الصحيح هو شخص مقبول اجتماعياً بشكل أكبر.

علي العكس فأن الشخص الذى يعانى من مرض معدى ينفرون منه الناس خشية من مرضه او الإصابة بنفس المرض وهذا موضوع له أهمية كبيرة.

 وبالتالي هذا موضوع يصبح بالنسبة للأشخاص المحيطين بالمريض خطر عليهم مما يمتنعون عن مخالطته خوفاً علي صحتهم ف الصحة لا تعوض بثمن.

ما هي طرق الحفاظ علي الصحة؟


طرق الحفاظ علي الصحة، في جميع عيادات الأطباء والمراكز الطبية نجد مقولة (الصحة تاج علي رؤوس الأصحاء) من أهم ما قد يقرأه أو يتم تدريسه في المناهج للطلاب.
لذا يجب ذكرها في موضع تعبير عن الصحة من أجل حث الطلاب والتلاميذ علي التعبير عن الصحة  ولابد من دراسة هذا ال موضوع  لما له أهمية كبيرة في الصف الدراسي.
 وذلك بالطبع من خلال التعبير عن الصحة بالعناصر والافكار التي يجب علينا ان نتبعها وهى كالتالي:-

  1. لابد ان تتجنب القلق بداعي او من غير داعي؛ وهذا لأن الخوف يؤثر بالسلب علي الصحة أي علي المناعة فتقل مما يؤدى بالتالي  إلي إصابة الإنسان بالأمراض مثل الضغط والسكر والسرطان وغيرها من الامراض الخطيرة.
  2. المداومة علي أداء التمارين الرياضية و هذا موضوع له تأثير قوي علي الصحة بشكل عام ذلك لتنشيط الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم من عضلة القلب وبالتالي تزايد كرات الدم البيضة والحمراء مما يؤدى إلي تقوية المناعة ومهاجمة أي فيرس او ميكروب او اي مرض علي الاطلاق يهاجم الجسد كليا.
  3. لابد من أخذ وقت كافي من الراحة بشكل يومي، ومن البحث ثبت أن لابد ان يصل عدد ساعات النوم الفرد إلي 8 ساعات يومية بالإضافة إلي أخذ قيلولة وقت الظهر تصل إلي 35 دقيقة فالنوم جيدا له تأثير قوى علي الصحة.
  4. ومن الافضل الإقامة في أماكن تتمتع بنقاء الهواء والبعد عن الاماكن التي توجد بها المصانع وعوادم السيارات بكثرة.
  5. يجب ايضا الحفاظ علي الوزن المثالي، وذلك عن طريق الالتزام بنظام الصحة التي يحتوى علي جميع اجزاء الجسد بالعناصر الغذائية وقليل من السعرات الحرارية والسكريات التي تتحول إلي دهون مما يؤدي إلي ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم والإصابة بأمراض القلب والضغط.
  6. لابد تناول كميات وفيرة من الماء من اجل الترطيب وايضا التخلص من السموم وتنشيط الكبد والكلي، وتجنب تكون الحصوات التي تؤدي إلي مشاكل خطيرة فيما بعد ذلك، لابد ان نتناول فيما لا يقل عن لتر من الماء فالماء له أهمية كبيرة لها تأثير واضح علي الصحة بشكل عام.
  7. الامتناع عن التدخين والمواد المخدرة وشرب الكحوليات فكل هذه عناصر تؤدي إلي فساد صحة الإنسان وصحة عقله.
  8. يجب التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي ذلك من أجل صحة العظام وبناءها من اجل تجديد فيتامين (د) الهام ل صحة جسم الإنسان.
  9. الامتناع عن التدخين والمواد المخدرة وشرب الكحوليات فكل هذه عناصر تؤدي إلي فساد. 

قد يهمك ايضا/ اسرع علاج للبشرة الحساسة واثار حب الشباب والبقع الداكنة

ما هي عواقب إهمال الصحة؟


عواقب إهمال الصحة، إهمال الصحة يؤدى إلي عواقب خطيرة أهمها تدهور حالة الجسد بشكل عام وتراجع قدرة جهاز المناعة فقد يخسر الإنسان أجزاء من جسده بسبب هذا الإهمال.

فعلي سبيل المثال بعض المرضي المصابين بالسكرى يتسبب إهمالهم لصحتهم ببتر القدم.

 ويتضح ذلك ايضا في مرضي السرطان فالإهمال بالكشف المبكر،مثلما في بعض الامراض مثل مرض السرطان يسبب وصول المريض في مرحلة متأخرة إلي صعوبة السيطرة علي المرض في خلال هذه المرحلة لذلك الصحة تاج لابد حفظه بشتى الطرق.

وبالتأكيد إهمال الصحة قد يسبب حدوث أعراض نفسية مصاحبة للأعراض الجسدية مما يزيد الإمر سوءًا وهذا موضوع خطير .

فالمرض مثل عود الثقاب الذي إن لم يطفأ في بدايته ويعالج بشكل سريع وبطريقة صحيحة فإنه سيؤدى إلي أمراض أكثر يصعب السيطرة عليها بسرعة، فهذا افضل تعبير عن الصحة.

فقد يكون هناك مبررات كثيرة تؤدى إلي هذا الإهمال، فقد يكون هذا الإهمال نتيجة التكاسل عند الذهاب إلي الاطباء والتشخيص المبكر وإهمال الكشف الدوري وإجراء الفحوصات الروتينية.

او قد ينتج الإهمال ايضا عن عدم توفر الوقت اللازم للعناية ب الصحة قد يعود هذا الانشغال بالعمل او الدراسة.

ولكن في هذه الحالة يكون الشخص مقصرا في حق نفسه ويلقي ب الصحة إلي التهلكة ولذلك  كل فرد مسؤول عن صحته بينما الأطفال وكبار السن فإن الاهل  هم المسؤولون عن العناية في صحتهم.

ولكن الدولة ايضاً لها دور كبير ومهم في توفير العلاج لجميع الاشخاص وتحثهم علي الاعتناء بصحتهم وتجنب الممرات الخاطئة.

 التي تؤدى إلي الامراض مثل الطعام الغير صحى والملوث لذا الغذاء جزء من الدواء، والمعدة بيت الداء,

حيث يقع علي الشخص المهمل في صحته كل المسؤولية إذا أصابه المرض ولم يراجع الاطباء لتشخيص حالته مبكراً ولم يدرك مدي أهمية الصحة.

وايضا إذا لم يتناول الغذاء الصحي الذى يقوى مناعته والتي يؤدى بالتالي إلي جعل جسده أكثر قوة علي مقاومة الامراض.

فإذا مارس العادات الضارة التي تدمر جسده  والصحة بشكل عام وأدمن عليها دون ان يفكر في عواقبها، وان لابد من تغييرها سواء كان ذلك بالخمول والكسل وعدم النوم مبكرا وبشكل كافي.

 او إذا كان ذلك بسبب الإدمان علي التدخين، فهو بكل تأكيد يدمر صحة كل أجزاء جسده وبمنتهى السرعة دون أن يشعر .

لذلك فإن موضوع إهمال الصحة متشعب يشمل الكثير من العناصر والافكار التى يجب تجنبها وفي الوقت نفسه لابد من مراعاة النظام الغذائي للجسم وممارسة الرياضة وتنظيم النوم وإجراء الفحوصات الدورية.

ما هي عناصر الغذاء الصحى ل التعبير عن الصحة؟ 

التعبير عن الصحة وأهميتها في حياتنا اليومية
التعبير عن الصحة وأهميتها في حياتنا اليومية


فلابد من ذكر الغذاء الصحي ضمن عناصر سطور موضوع تعبير عن الصحة، وذلك من اجل تعرف الطلاب علي انواع الغذاء الصحي التي لابد من اتباعها.

يجب عند تناول الوجبة الغذائية لابد من احتوائها علي العناصر الغذائية الصحية، بمعنى انها تحتوى علي 5 أنواع من الاطعمة مثل الخضروات والفواكه والحبوب والبروتينات والدهون القليلة جدا.

 ذلك  لما لهم من أهمية كبيرة ل الصحة واحتوائهم علي نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات بجانب الحبوب الكاملة التى تدخل في صناعة الخبز والمعكرونة وهذا الذى يقي القلب من الامراض.

لابد في طبق الوجبة الغذائية اليومى من إدراج البروتينات مثل تناول الاسماك واللحوم والفول والبيض والمكسرات، كما توجد البروتنيات في الالبان.

 ثم يجب تناول جزء بسيط من الدهون من اجل إعطاء الجسم الطاقة المطلوبة وتغذية العقل لإكمال مهامه اليومية، فالعقل السليم في الجسم السليم لكى يصبح التعبير عن الصحة  مفهوم شامل ومفيد.

ولابد ايضا من الابتعاد عن السكريات بقدر الإمكان للتمتع ب صحة جيدة.

وفي الختام/ ارجو ان اكون قدمت لكم مفهوم جيد ومفيد لمعرفة التعبير عن الصحة وأهميتها في حياتنا اليومية.



















































هل اعجبك الموضوع :

تعليقات