توسع اقتصادية أبوظبي رخصة أنشطة المهن الحرة

توسع اقتصادية أبوظبي رخصة أنشطة المهن الحرة 

أعلنت وزارة التنمية الاقتصادية في أبوظبي عن إضافة  انشطة تجارية جديدة لأنشطة رخصة العمل المستقل، مما يسمح للأشخاص الطبيعيين والمواطنين والمقيمين وغير المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة بالتقدم إلى إجمالي عدد الأنشطة المدرجة تحت هذا الترخيص. 

توسع اقتصادية أبوظبي رخصة أنشطة المهن الحرة
توسع اقتصادية أبوظبي رخصة أنشطة المهن الحرة 

62 نشاطًا تجاريًا يمكن القيام بها جميعًا في مكان الإقامة أو في أي مكان آخر مصرح به، وفقًا للوائح العامة للملكية الفردية.

توسيع أنشطة رخصة المهن الحرة في أبوظبي

وتشمل الأنشطة الجديدة التي أضافتها الدائرة “تنظيم السجلات والدفاتر المحاسبية، وتحليل نظم المحاسبة والمراجعة، واستشارات التدقيق الشرعي الإسلامي للمعاملات في المؤسسات المالية الإسلامية.
 
 والضرائب، والشبكات الإلكترونية، والأمن الإلكتروني، والابتكار، والذكاء الاصطناعي، وخدمات شبكة تكنولوجيا المعلومات، تصميم وبرمجة الرقائق الإلكترونية، خدمات تصميم وإدارة قواعد البيانات، مخاطر الإنترنت.

أكد معالي راشد عبد الكريم البلوشي، نائب وزير التنمية الاقتصادية في أبوظبي، أهمية تصاريح العمل المستقل في تفعيل دور المواطنين وغير المواطنين لتفعيل مساهمتهم في القطاع التجاري من المستوى الأول لدولة الإمارات. 

سيتم تبنيها خلق فرص عمل مجانية على أساس المهن لتحفيز بيئة الأعمال والاستثمار في أبو ظبي، حيث يمكن لغالبية المواطنين والمقيمين في الدولة الحصول على خبرات فنية محددة.

 وخاصة أولئك الذين لديهم الخبرة المهنية التي تتطلبها القوى العاملة في سوق أبو ظبي.

وأوضح أن توسيع نطاق الأنشطة المستقلة بإضافة 11 نشاطاً تجارياً جديداً يعكس حماس وزارة التنمية الاقتصادية في أبوظبي لاستخدام هذه الرخصة لتحقيق نتائج إيجابية في صناعة الخدمات في إمارة أبوظبي نظراً لحماسها. 

تتركز الأنشطة بشكل عام على أقسام الخدمات الفنية والاستشارات، لأنه منذ الإعلان، ستصدر المبادرة 1784 ترخيصًا مهنيًا مجانيًا.


“اقتصادية أبوظبي” توافق علي الحصول على رخصة المهن الحرة لـلا نشطة الاقتصادية

وأوضح سعادة وكيل الوزارة اقتصادية أبوظبي، أن ترخيص مزاولة الأنشطة المستقلة له العديد من الآثار الاقتصادية الإيجابية، بما في ذلك الاستفادة من مختلف الخبرات المتاحة، والتي قد تكون أحيانًا عاطلة عن العمل أو تعمل بالخبرات الفنية خارج ساعات العمل.


لا داعي لتخصيص جميع التخصصات التي تتطلب خدمات في بعض الأحيان، ويمكن تقديم الخدمات في أوقات مختلفة عن بعد وعلى مدار الساعة.

 مما يساعد على حل مشكلة البطالة وزيادة دخل المتقاعدين وربات البيوت والفئات الاجتماعية الأخرى والطلاب وغيرهم، المواطنين وغير المواطنين.

تحدد أحكام قرار رخصة العمل الحر ضوابط العمل بموجبها والمتطلبات العامة للقرار، لأنها تتطلب من مقدم الطلب اجتياز الشهادة العلمية أو شهادة الخبرة في المجال لإثبات أن تخصص النشاط المطلوب هو في المهنية المتعلقة بالنشاط الإنجازات في مجال العمل أو الموافقة. 

هذا التصريح لغير المواطنين وهو إقامة صاحب التصريح وعائلته، ولا يمنحه الحق في التقدم بطلب عمل للحصول على التصريح.

 
يمكن للراغبين في التقدم للحصول على ترخيص العمل الحر وعرض تفاصيل الأنشطة والمتطلبات التجارية الخاصة بهم ، زيارة الموقع الإلكتروني لمركز أبوظبي: (دائرة تنمية الاقتصادية أبوظبي

تعلن اقتصادية أبوظبي تعلن عن تقليل متطلبات اصدار التراخيص للانشطة التجارية 


من 1 أغسطس 2021:
 أعلنت وزارة التنمية الاقتصادية في أبوظبي أنه بالتنسيق مع أكثر من 20 جهة محلية واتحادية، تم إلغاء 15600 من أصل 22100 متطلب، كما تم تخفيض متطلبات إصدار تراخيص للأنشطة التجارية في إمارة أبوظبي بمقدار 71. ٪.

 الجهات الحكومية التي تساعد على ممارسة الأعمال التجارية في مختلف القطاعات الاقتصادية في أبوظبي.


منذ أبريل 2021 أشرفت اللجنة التوجيهية لخطة رحلة المستثمر، بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة، على تنفيذ الخطة من قبل وزارة التنمية الاقتصادية في أبوظبي.

مما يسمح للمستثمرين بالحصول على تصاريح لأنشطتهم التجارية.

يمكن لوزارة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة، تحديد وإزالة المتطلبات المتكررة وتعديل المتطلبات الحالية لتسهيل الأعمال.

 تهدف هذه التغييرات إلى ضمان المتطلبات المتعلقة بالسلامة العامة أو إجراءات الأمن.

اصدرت “اقتصادية أبوظبي”  تساهيل جديدة لرخص الأعمال الحرة للأفراد


تعتبر متطلبات إصدار الرخص التجارية الملغاة شرطًا أساسيًا لبدء عمل تجاري جديد، وغالبًا ما تفرض أعباء إدارية ومالية إضافية على أصحاب الأعمال، مما يزيد من الوقت والتكلفة لبدء مشاريع جديدة.

 وهو ما يسرع في تيسير وتسهيل العمليات على مستوى الدولة وعلى مستوى الإمارة أيضا؛ وذلك من أجل قيادة عملية التحول وفقًا لأفضل الممارسات الدولية في هذا المجال، فهي تدعم أيضًا تخطيط رحلة المستثمر.


وأوضح سعادتكم أن وزارة التنمية الاقتصادية في أبوظبي ستنفذ اعتباراً من 1 أغسطس 2021، حيث ستخفض متطلبات إصدار تراخيص الأعمال بنسبة 71٪ ودمجها في نظام الوزارة والإدارات ذات الصلة.

 السلطات التي ستعكس بشكل إيجابي القدرة التنافسية لممارسة الأعمال التجارية في أبو ظبي، وبالتالي تعزيز مكانة الإمارة في التقرير التنافسية الإقليمية والدولية.

وقال سامح الكبيسي المدير التنفيذي لمكتب الشؤون الإدارية بالدائرة: تهدف مبادرة أبوظبي الاقتصادية إلى تقليص الطلب على الأنشطة الاقتصادية.

وبحسب القرار الذي أصدرته حكومة أبوظبي مؤخرًا، فإن إصدار الرخص التجارية في إمارة أبوظبي سيقلل من تكلفة إصدار وتجديد الرخص الاقتصادية لنحو 93٪ من الأنشطة الاقتصادية إلى 1000 درهم .

بالإضافة إلى ذلك سيكون صدر في يوليو 2021.، حيث تم إطلاق قسم ADRO لجذب المواهب وتقديم خدمات متميزة للمقيمين، وبالتالي تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة مفضلة للحياة والعمل والازدهار.